لا تقل اللهم اني صائم
+4
محمد85
سراب
ميسونة المزيونة
نسرين درنه
8 posters
- نسرين درنهكب
- المدينة : درنه
الجنس :
المشاركات : 1934
النقاط : 11137
تاريخ الميلاد : 1986-01-21
تاريخ التسجيل : 2010-02-04
لا تقل اللهم اني صائم
23/7/2010, 7:40 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
الســ عليكم ورحمة الله وبركاته ـــــلام
منذ سنين وهذه البدعه منتشره بين الناس
فكلما سابه أحد أو شاتمه قال :
اللهم إني صائم
وهذا لا يجوز
بل الصحيح ان يقول " إني صائم " مرتين
لما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال "الصيام جنة فلا يرفث ولا يجهل وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم مرتين والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله تعالى من ريح المسك يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي الصيام لي وأنا أجزي به والحسنة بعشر أمثالها " البخاري برقم 1894، ومسلم 1151
يعني كلمة اللهم يمكن الناس نقلوها من غير قصد وانتشرت بينهم
فالصحيح ان نقول "إني صائم"
وغيرهم أوضح ذلك في قوله :
فعلى قدر علم المرء لكنه قد يجهل ادق المسائل
وهذا مصداق قوله تعالى :
(( وما اوتيتم من العلم الا قليلا ))
وكلمة : ( اللهم اني صائم )
هذه دعاء , والمقام ليس مقام دعاء !
اما كلمة : ( اني صائم )
هذه من باب الإخبار وهي الأولى والأصح .
منقولـ
...................
وهذا اقتباس لرد الغالية ندى ربما يوجد من يقرا الموضوع ولا ينبه للردود فاحببت وضع الفتوى هنا للتوضيح
السؤال:
هذا موضوع قرأته في أحد المنتديات ولم أصدقه ولكن أردت أن آخذ رأيكم فيه ..
الموضوع ( لا تـقـل : اللهم إني صائم ) منذ سنين وهذه البدعة منتشرة بين الناس ،
فكلما سبّـه أحد أو شتمـه قال : اللهم إني صائم ،
وهـذا لا يجوز ، بل الصحيح أن نقول : " إني صائم" مـرتين .
لما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله
- صلى الله عليه وسلم - قال "الصيام جنة فلا يرفث ولا يجهل وإن امرؤ قاتله
أو شاتمه فليقل إني صائم مرتين . والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم
أطيب عند الله تعالى من ريح المسك يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي الصيام لي
وأنا أجزي به والحسنة بعشر أمثالها " البخاري برقم 1894 ، ومسلم 1151 ..
يعني كلمة ( اللهم ) يـمكن الناس نقلوها من غير قصد وانتشرت بينهم وهي الزائدة فقط ،
فالصحيح أن نقول ( إني صائم ) فعلى قدر علم المرء لكنه قد يجهل أدق المسائل .
وهذا مصداق قوله تعالى ( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا )
صدق الله العظيم ، وغيرهم أوضح ذلك في قوله ،
وكلمة ( اللهم إني صائم ) هذا دعاء , والمقام ليس مقام دعاء !
إما كلمة ( إني صائم ) هذه من باب الإخبار وهي الأولى والأصح .
الجواب:
زادك الله حـرصا على طَواعِيَة الله ورسـوله صلى الله عليه وسلـم .
أولاً: هذا غيـر صحيح ، أي لا يصح وصف هذا القـول بأنه بدعة ، وإن كان الأولى أن يقـول كَما في الحديث : إني صائم .
ونـحو ذلك . إلاَّ أنَّ قَـول " اللهم " لا يأتي في الدُّعَاء فَحَـسْب ، بل يأتي في الدعاء وفي غيره ، ومِـن ذلك :
مـا جاء في التنـزيل : قوله تعالى (قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ
وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) .
رَوَى ابن جرير بإسناده إلى محمد بن جعفر بن الزبير قوله :
(قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ) أي : رَبّ العِبَاد الْمَلِك لا يَقْضِي فيهم غَيرك . اهـ .
وقال ابن كثير : أي : أنْتَ الْمُتَصَرِّف في خَلْقِك الفَعَّال لِمَا تُرِيد . اهـ .
وقوله تعالى : (قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ
فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ) .
ومِن السُّـنَّـة : قوله صلى الله عليه وسلم عن الْمَدِينَة :
اللهم إني أُحَرِّم مَا بَيْن لابَتَيْها كَتَحْرِيم إبْرَاهيم مَكّة .
رواه البخاري ..
وتأتي " اللهم " في الشَّهَادَة ، كَقَوله صلى الله عليه وسلم : اللهم إني أشهد أني عَلى دِين إبراهيم . رواه البخاري .
وقوله صلى الله عليه وسلم في حجة الوَدَاع يُشْهِد على البَلاغ : اللهم اشهد . رواه البخاري ومسلم .
قال النووي: معناه : أنَّ التبليغ واجِب عليّ ، وقد بَلَّغْتُ فاشْهَد لي بِهِ . اهـ .
وقال العَيني : لَمَّا كَان التَّبْلِيغ فَرْضًا علَيه أشْهَد الله تَعالى أنه أدَّى مَا أوْجَبَه عَليه . اهـ .
وقَوله صلى الله عليه وسلم في إحياء حَـدّ الرَّجْم : اللهم إني أوَّل مَن أحْيا أمْرَك إذْ أمَاتُوه . رواه مسلم .
ومِنه قول عُمر رضي الله عنه : اللهم إني أشهدك على أمراء الأمصار . رواه مسلم .
ومِنه قول عليّ رضي الله عنه في إهلالِه بالحجّ : اللهم إني أُهِلّ بِمَا أُهِلّ بِه رَسُولُك . رواه مسلم .
وتأتي في البَرَاءة مِن شيء ، ومِنه قوله صلى الله عليه وسلم : اللهم إني أبْرأ إليك مِمَّا صَنَع خَالِد – مرتين – . رواه البخاري ..
ومِن هذا القَبِيل قول أنس بن النضّر رضي الله عنه يوم أُحُد :اللهم إني أعْتَذِر إليك مِمَّا صَنَع هَؤلاء
- يَعْني أصحابه - وأبْرأ إليك مِمَّا صَنَع هَؤلاء - يعني المشركين - . رواه البخاري .
وفي دُعاء الاستخارة : " اللهم إني أستخيرك بعلمك " رواه البخاري .
فالشَّاهِد أنه ليس كُلّ مَا وَرَد ( اللهم ) أُرِيد بِه الدُّعَاء ..
فيصِحّ أن يَقول الصائم لِمَن سابَّه أو شاتَمَه :
" اللهم إني صائم " ، مِن هذا الباب .. أي كأنه يُشهِد الله أنه صائم ..
ثانياً : قول الكاتب بعد الآية " صَدَق الله العَظِيم " هذا بِدْعَة ،
وكان الأجْدَر بِمَن يُنبِّـه على أمْر يَراه بِدْعَة
أن لا يَقَع هُو في بِدْعَة أُخْرَى ! مع أن ما نبَّـه عليه ليس من قَبِيل البدَع كما تقدَم .
والله تعالى أعلم .
( المجيب فضيلة الشيخ/ عبد الرحمن السحيـم حفظه الله ، عضو مركز الدعوة والإرشاد ، الرياض )
الســ عليكم ورحمة الله وبركاته ـــــلام
منذ سنين وهذه البدعه منتشره بين الناس
فكلما سابه أحد أو شاتمه قال :
اللهم إني صائم
وهذا لا يجوز
بل الصحيح ان يقول " إني صائم " مرتين
لما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال "الصيام جنة فلا يرفث ولا يجهل وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم مرتين والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله تعالى من ريح المسك يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي الصيام لي وأنا أجزي به والحسنة بعشر أمثالها " البخاري برقم 1894، ومسلم 1151
يعني كلمة اللهم يمكن الناس نقلوها من غير قصد وانتشرت بينهم
فالصحيح ان نقول "إني صائم"
وغيرهم أوضح ذلك في قوله :
فعلى قدر علم المرء لكنه قد يجهل ادق المسائل
وهذا مصداق قوله تعالى :
(( وما اوتيتم من العلم الا قليلا ))
وكلمة : ( اللهم اني صائم )
هذه دعاء , والمقام ليس مقام دعاء !
اما كلمة : ( اني صائم )
هذه من باب الإخبار وهي الأولى والأصح .
منقولـ
...................
وهذا اقتباس لرد الغالية ندى ربما يوجد من يقرا الموضوع ولا ينبه للردود فاحببت وضع الفتوى هنا للتوضيح
السؤال:
هذا موضوع قرأته في أحد المنتديات ولم أصدقه ولكن أردت أن آخذ رأيكم فيه ..
الموضوع ( لا تـقـل : اللهم إني صائم ) منذ سنين وهذه البدعة منتشرة بين الناس ،
فكلما سبّـه أحد أو شتمـه قال : اللهم إني صائم ،
وهـذا لا يجوز ، بل الصحيح أن نقول : " إني صائم" مـرتين .
لما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله
- صلى الله عليه وسلم - قال "الصيام جنة فلا يرفث ولا يجهل وإن امرؤ قاتله
أو شاتمه فليقل إني صائم مرتين . والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم
أطيب عند الله تعالى من ريح المسك يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي الصيام لي
وأنا أجزي به والحسنة بعشر أمثالها " البخاري برقم 1894 ، ومسلم 1151 ..
يعني كلمة ( اللهم ) يـمكن الناس نقلوها من غير قصد وانتشرت بينهم وهي الزائدة فقط ،
فالصحيح أن نقول ( إني صائم ) فعلى قدر علم المرء لكنه قد يجهل أدق المسائل .
وهذا مصداق قوله تعالى ( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا )
صدق الله العظيم ، وغيرهم أوضح ذلك في قوله ،
وكلمة ( اللهم إني صائم ) هذا دعاء , والمقام ليس مقام دعاء !
إما كلمة ( إني صائم ) هذه من باب الإخبار وهي الأولى والأصح .
الجواب:
زادك الله حـرصا على طَواعِيَة الله ورسـوله صلى الله عليه وسلـم .
أولاً: هذا غيـر صحيح ، أي لا يصح وصف هذا القـول بأنه بدعة ، وإن كان الأولى أن يقـول كَما في الحديث : إني صائم .
ونـحو ذلك . إلاَّ أنَّ قَـول " اللهم " لا يأتي في الدُّعَاء فَحَـسْب ، بل يأتي في الدعاء وفي غيره ، ومِـن ذلك :
مـا جاء في التنـزيل : قوله تعالى (قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ
وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) .
رَوَى ابن جرير بإسناده إلى محمد بن جعفر بن الزبير قوله :
(قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ) أي : رَبّ العِبَاد الْمَلِك لا يَقْضِي فيهم غَيرك . اهـ .
وقال ابن كثير : أي : أنْتَ الْمُتَصَرِّف في خَلْقِك الفَعَّال لِمَا تُرِيد . اهـ .
وقوله تعالى : (قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ
فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ) .
ومِن السُّـنَّـة : قوله صلى الله عليه وسلم عن الْمَدِينَة :
اللهم إني أُحَرِّم مَا بَيْن لابَتَيْها كَتَحْرِيم إبْرَاهيم مَكّة .
رواه البخاري ..
وتأتي " اللهم " في الشَّهَادَة ، كَقَوله صلى الله عليه وسلم : اللهم إني أشهد أني عَلى دِين إبراهيم . رواه البخاري .
وقوله صلى الله عليه وسلم في حجة الوَدَاع يُشْهِد على البَلاغ : اللهم اشهد . رواه البخاري ومسلم .
قال النووي: معناه : أنَّ التبليغ واجِب عليّ ، وقد بَلَّغْتُ فاشْهَد لي بِهِ . اهـ .
وقال العَيني : لَمَّا كَان التَّبْلِيغ فَرْضًا علَيه أشْهَد الله تَعالى أنه أدَّى مَا أوْجَبَه عَليه . اهـ .
وقَوله صلى الله عليه وسلم في إحياء حَـدّ الرَّجْم : اللهم إني أوَّل مَن أحْيا أمْرَك إذْ أمَاتُوه . رواه مسلم .
ومِنه قول عُمر رضي الله عنه : اللهم إني أشهدك على أمراء الأمصار . رواه مسلم .
ومِنه قول عليّ رضي الله عنه في إهلالِه بالحجّ : اللهم إني أُهِلّ بِمَا أُهِلّ بِه رَسُولُك . رواه مسلم .
وتأتي في البَرَاءة مِن شيء ، ومِنه قوله صلى الله عليه وسلم : اللهم إني أبْرأ إليك مِمَّا صَنَع خَالِد – مرتين – . رواه البخاري ..
ومِن هذا القَبِيل قول أنس بن النضّر رضي الله عنه يوم أُحُد :اللهم إني أعْتَذِر إليك مِمَّا صَنَع هَؤلاء
- يَعْني أصحابه - وأبْرأ إليك مِمَّا صَنَع هَؤلاء - يعني المشركين - . رواه البخاري .
وفي دُعاء الاستخارة : " اللهم إني أستخيرك بعلمك " رواه البخاري .
فالشَّاهِد أنه ليس كُلّ مَا وَرَد ( اللهم ) أُرِيد بِه الدُّعَاء ..
فيصِحّ أن يَقول الصائم لِمَن سابَّه أو شاتَمَه :
" اللهم إني صائم " ، مِن هذا الباب .. أي كأنه يُشهِد الله أنه صائم ..
ثانياً : قول الكاتب بعد الآية " صَدَق الله العَظِيم " هذا بِدْعَة ،
وكان الأجْدَر بِمَن يُنبِّـه على أمْر يَراه بِدْعَة
أن لا يَقَع هُو في بِدْعَة أُخْرَى ! مع أن ما نبَّـه عليه ليس من قَبِيل البدَع كما تقدَم .
والله تعالى أعلم .
( المجيب فضيلة الشيخ/ عبد الرحمن السحيـم حفظه الله ، عضو مركز الدعوة والإرشاد ، الرياض )
- ميسونة المزيونةمس
- المدينة : مصراته
الجنس :
المشاركات : 13814
النقاط : 26947
تاريخ الميلاد : 1986-11-09
تاريخ التسجيل : 2009-06-04
Re: لا تقل اللهم اني صائم
25/7/2010, 5:53 am
بارك الله فيك نوسة ويسلمو
- سرابمر
- المدينة : مصراته
الجنس :
المشاركات : 43124
النقاط : 63584
تاريخ الميلاد : 1988-08-30
تاريخ التسجيل : 2009-06-03
Re: لا تقل اللهم اني صائم
26/7/2010, 10:42 am
تي يانوسه طويل الموضوع
عطيني الخلاصه
مشكووره نوسه بارك الله فيك
- نسرين درنهكب
- المدينة : درنه
الجنس :
المشاركات : 1934
النقاط : 11137
تاريخ الميلاد : 1986-01-21
تاريخ التسجيل : 2010-02-04
Re: لا تقل اللهم اني صائم
27/7/2010, 6:25 am
فيكـــــــــــــــــن بااااركـ الله بنااااااات
سراااااااااااااااااب في مواضيع الفتاوي ضروري نذكـــــــــــر الموضوع والمصدر علشان هكـ تلقيه طويل شوي
والزبده حبوبه متقوليش اللهمـ اني صاااائمـ ~~~ قولي اني صائمـ اني صائمـ
وللتأكيد أرجعي للموضوع الاصلي اللي فوووووووووق
- سرابمر
- المدينة : مصراته
الجنس :
المشاركات : 43124
النقاط : 63584
تاريخ الميلاد : 1988-08-30
تاريخ التسجيل : 2009-06-03
Re: لا تقل اللهم اني صائم
28/7/2010, 11:00 am
لا صحيتي وصلت يا غاليه
شكرا ع التوضيح نوسه
- محمد85مد
- المدينة : مصراته
الجنس :
المشاركات : 42174
النقاط : 60638
تاريخ الميلاد : 1985-08-31
تاريخ التسجيل : 2009-07-05
Re: لا تقل اللهم اني صائم
2/8/2010, 11:43 am
صحيتي نسرين
- شمس مصراتهكب
- المدينة : مصراته
الجنس :
المشاركات : 2771
النقاط : 13084
تاريخ الميلاد : 1991-10-14
تاريخ التسجيل : 2010-01-01
Re: لا تقل اللهم اني صائم
4/8/2010, 3:36 am
جزاك الله الجنه نسرين صحيتي
- shoshoمر
- المدينة : مصراته
الجنس :
المشاركات : 15795
النقاط : 21148
تاريخ الميلاد : 1993-01-09
تاريخ التسجيل : 2009-08-05
Re: لا تقل اللهم اني صائم
4/8/2010, 3:40 am
صحيتي نوسه
بارك الله فيك
بارك الله فيك
- نسرين درنهكب
- المدينة : درنه
الجنس :
المشاركات : 1934
النقاط : 11137
تاريخ الميلاد : 1986-01-21
تاريخ التسجيل : 2010-02-04
Re: لا تقل اللهم اني صائم
4/8/2010, 6:40 am
فيكمـ باركـ الله
Re: لا تقل اللهم اني صائم
4/8/2010, 7:21 am
مشكوره اختي نسرين بس عندي ملاحظه
في بدايه الموضوع مكتوب انه ماتقولش اللهم اني صائم ولكن تقل اني صائم مرتين
بس في نهايه جواب الشيخ كاتب
في بدايه الموضوع مكتوب انه ماتقولش اللهم اني صائم ولكن تقل اني صائم مرتين
بس في نهايه جواب الشيخ كاتب
نسرين درنه wrote:
فالشَّاهِد أنه ليس كُلّ مَا وَرَد ( اللهم ) أُرِيد بِه الدُّعَاء ..
فيصِحّ أن يَقول الصائم لِمَن سابَّه أو شاتَمَه :
" اللهم إني صائم " ، مِن هذا الباب .. أي كأنه يُشهِد الله أنه صائم ..
- omarkle
- المدينة : مصراته
الجنس :
المشاركات : 82
النقاط : 5395
تاريخ الميلاد : 1989-05-29
تاريخ التسجيل : 2010-05-08
Re: لا تقل اللهم اني صائم
18/8/2010, 1:58 am
بارك الله فيك نسرين
- نسرين درنهكب
- المدينة : درنه
الجنس :
المشاركات : 1934
النقاط : 11137
تاريخ الميلاد : 1986-01-21
تاريخ التسجيل : 2010-02-04
Re: لا تقل اللهم اني صائم
18/8/2010, 2:11 am
حسن لو ترد للموضوع من الاول تلقي قوول اني صائمـ ولمـ يذكر كلمه اللهمـ في هذه العباره هذا ورد
عن سيدنا محمد عليه الف صلاة وسلام
هذا ماروااه البخاري ومسلمـ عن ابي هريره رضي الله عنه
اما قول الائمه ومنهم الشيخ السحيمـ فسر كلمه اللهمـ بأنها ليست مقاامـ شاهد ولا حرج من ذكرهــــا كقول
اللهمـ أني صائمـ
ولله أعلمـ
مشكورين وباركـ الله فيكمـ
عن سيدنا محمد عليه الف صلاة وسلام
هذا ماروااه البخاري ومسلمـ عن ابي هريره رضي الله عنه
اما قول الائمه ومنهم الشيخ السحيمـ فسر كلمه اللهمـ بأنها ليست مقاامـ شاهد ولا حرج من ذكرهــــا كقول
اللهمـ أني صائمـ
ولله أعلمـ
مشكورين وباركـ الله فيكمـ
Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum