- ????Guest
الظـلم....
24/7/2009, 2:15 pm
((الظلم))
الموضوع طويل شوي لكن من الضروري نشر الفائدة بالكامل
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدىبهداه، أما بعد:
فإن ظاهرة انتشرت في بعض الناس ذكرها القرآن الكريم والسنة النبوبة المطهرة، إماعلى سبيل الذم، أو على سبيل بيان سوء عاقبة من فعلها.
إنها ظاهرة الظلم، وما أدراك ما الظلم، الذي حرمه الله سبحانه وتعالى على نفسهوحرمه على الناس، فقال سبحانه وتعالى فيما رواه رسول الله في الحديث القدسي: { يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً، فلاتظلموا } [رواه مسلم.
وعن جابرأن رسول اللهقال: { أتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة،واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوامحارمهم } [رواه مسلم.
والظلم: هو وضع الشيء في غير محله باتفاق أئمة اللغة.
وهو ثلاثة أنواع:
النوع الأول:
ظلم الإنسان لربه، وذلك بكفره بالله تعالى، قال تعالى: وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ[البقرة:254]. ويكون بالشرك في عبادته وذلك بصرف بعضعبادته لغيره سبحانه وتعالى، قال عز وجل: إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌلقمان:13.
النوع الثاني:
ظلم الإنسان نفسه، وذلك باتباع الشهوات وإهمال الواجبات، وتلويثنفسه بآثار أنواع الذنوب والجرائم والسيئات، من معاصي لله ورسوله. قال جل شأنه: وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَالنحل:33.
النوع الثالث:
ظلم الإنسان لغيره من عباد الله ومخلوقاته، وذلك بأكل أموال الناسبالباطل، وظلمهم بالضرب والشتم والتعدي والاستطالة على الضعفاء، والظلم يقع غالباًبالضعيف الذي لا يقدر على الانتصار.
صور من ظلم الإنسان لغيره من عباد الله ومخلوقاته:
غصب الأرض: عن عائشة رضي الله عنها أن رسول اللهقال: { من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أرضين } [متفق علي
مماطلة من له عليه حق: عن أبي هريرةقال: قال رسول الله: { مطل الغني ظلم } [متفق عليه.
منع أجر الأجير: عن أبي هريرةعن النبيقال: { قال الله تعالى: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة...،...، ورجل أستأجر أجيراً فاستوفى منه ولم يعطه أجره } [رواه البخاري.
وأذكر هنا قصة ذكرها أحد المشايخ في كلمة له في أحد المساجد بمكة، قال: ( كانرجل يعمل عند كفيله فلم يعطه راتب الشهر الأول والثاني والثالث، وهو يتردد إليهويلح وأنه في حاجة إلى النقود، وله والدان وزوجة وأبناء في بلده وأنهم في حاجةماسة، فلم يستجب له وكأن في أذنيه وقر، والعياذ بالله. فقال له المظلوم: حسبي الله؛بيني وبينك، والله سأدعو عليك، فقال له: أذهب وأدعوعلي عند الكعبة (انظر هذهالجرأة) وشتمه وطرده. وفعلا استجاب لرغبته ودعا عليه عند الكعبة بتحري أوقاتالإجابة، على حسب طلبه، وبريد الله عز وجل أن تكون تلك الأيام من أيام رمضانالمباركوَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ الشعراء:227]، ومرت الأيام، فإذا بالكفيل مرض مرضاً شديداً لا يستطيع تحريك جسدهوانصب عليه الألم صباً حتى تنوم في إحدى المستشفيات فترة من الزمن. فعلم المظلومبما حصل له، وذهب يعاوده مع الناس. فلما رآه قال: أدعوت علي؟ قال له: نعم وفيالمكان الذي طلبته مني. فنادى على ابنه وقال: أعطه جميع حقوقه، وطلب منه السماح وأنيدعو له بالشفاء.
الحلف كذباً لإغتصاب حقوق العباد: عن أبي أمامة إياس بن ثعلبة الحارثيأن رسول اللهقال: { من اقتطع حق امرىء مسلم بيمينه، فقد أوجب الله له النار،وحرم عليه الجنة }، فقال رجل: وإن كان شيـئاً يسيراً يا رسول الله؟فقال: { وإن قضيباً من أراك } [رداهمسلم.
السحر بجميع أنواعه: وأخص سحر التفريق بين الزوجين، قال تعالى: فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ[البقرة:102]. وعن أبي هريرةعن النبيقال: { اجتنبوا السبعالموبقات }، قالوا: يا رسول الله وما هن؟ قال: { ... والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكلالربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات } رواه البخاري ومسلم.
عدم العدل بين الأبناء: عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما أنه قال:{ نحلني أبى نحلاً فقالت أمى عمرة بنت رواحة: لا أرضى حتىتشهد عليه رسول الله، فجاءه ليشهده على صدقتى فقال: "أكل ولدك نحلت مثله" قال: لا، فقال: "اتقوا الله واعدلوا في أولادكم"، وقال: "إني لا أشهد على جور"، قال: فرجع أبي فردتلك الصدقة } [متفق عليه.
حبس الحيوانات والطيور حتى تموت: عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسولاللهقال: { عذبت امرأة في هرة حبستها حتى ماتت جوعًا فدخلت فيهاالنار} [رواه البخاري ومسلم]. حبستها: أي بدون طعام.
شهادة الزور: أي الشهادة بالباطل والكذب والبهتان والافتراء، وانتهاز الفرصللإيقاع بالأبرار والانتقام من الخصوم، فعن انسقال: ذكر رسول اللهالكبائر فقال: { الشرك بالله، وعقوق الوالدين وقتل النفس، وقال: ألاأنبئكم بأكبر الكبائر؟ قول الزور، أو قال: "شهادة الزور" } متفقعليه.
وأكل صداق الزوجة بالقوة ظلم.. والسرقة ظلم.. وأذيه المؤمنين والمؤمنات والجيرانظلم... والغش ظلم... وكتمان الشهادة ظلم... والتعريض للآخرين ظلم، وطمس الحقائقظلم، والغيبة ظلم، ومس الكرامة ظلم، والنميمة ظلم، وخداع الغافل ظلم، ونقض العهودوعدم الوفاء ظلم، والمعاكسات ظلم، والسكوت عن قول الحق ظلم، وعدم رد الظالم عن ظلمهظلم... إلى غير ذلك من أنواع الظلم الظاهر والخفي.
فما دمت في وقت المهلة فباب التوبة مفتوح، قال: { إن الله تعالى يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسطيده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها } [رواهمسلم]. وفي رواية للترمذي وحسنه: { إن الله عز وجل يقبلتوبة العبد ما لم يغرغر }. ولكن تقبل التوبة بأربعة شروط:
الموضوع طويل شوي لكن من الضروري نشر الفائدة بالكامل
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدىبهداه، أما بعد:
فإن ظاهرة انتشرت في بعض الناس ذكرها القرآن الكريم والسنة النبوبة المطهرة، إماعلى سبيل الذم، أو على سبيل بيان سوء عاقبة من فعلها.
إنها ظاهرة الظلم، وما أدراك ما الظلم، الذي حرمه الله سبحانه وتعالى على نفسهوحرمه على الناس، فقال سبحانه وتعالى فيما رواه رسول الله في الحديث القدسي: { يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً، فلاتظلموا } [رواه مسلم.
وعن جابرأن رسول اللهقال: { أتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة،واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوامحارمهم } [رواه مسلم.
والظلم: هو وضع الشيء في غير محله باتفاق أئمة اللغة.
وهو ثلاثة أنواع:
النوع الأول:
ظلم الإنسان لربه، وذلك بكفره بالله تعالى، قال تعالى: وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ[البقرة:254]. ويكون بالشرك في عبادته وذلك بصرف بعضعبادته لغيره سبحانه وتعالى، قال عز وجل: إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌلقمان:13.
النوع الثاني:
ظلم الإنسان نفسه، وذلك باتباع الشهوات وإهمال الواجبات، وتلويثنفسه بآثار أنواع الذنوب والجرائم والسيئات، من معاصي لله ورسوله. قال جل شأنه: وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَالنحل:33.
النوع الثالث:
ظلم الإنسان لغيره من عباد الله ومخلوقاته، وذلك بأكل أموال الناسبالباطل، وظلمهم بالضرب والشتم والتعدي والاستطالة على الضعفاء، والظلم يقع غالباًبالضعيف الذي لا يقدر على الانتصار.
صور من ظلم الإنسان لغيره من عباد الله ومخلوقاته:
غصب الأرض: عن عائشة رضي الله عنها أن رسول اللهقال: { من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أرضين } [متفق علي
مماطلة من له عليه حق: عن أبي هريرةقال: قال رسول الله: { مطل الغني ظلم } [متفق عليه.
منع أجر الأجير: عن أبي هريرةعن النبيقال: { قال الله تعالى: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة...،...، ورجل أستأجر أجيراً فاستوفى منه ولم يعطه أجره } [رواه البخاري.
وأذكر هنا قصة ذكرها أحد المشايخ في كلمة له في أحد المساجد بمكة، قال: ( كانرجل يعمل عند كفيله فلم يعطه راتب الشهر الأول والثاني والثالث، وهو يتردد إليهويلح وأنه في حاجة إلى النقود، وله والدان وزوجة وأبناء في بلده وأنهم في حاجةماسة، فلم يستجب له وكأن في أذنيه وقر، والعياذ بالله. فقال له المظلوم: حسبي الله؛بيني وبينك، والله سأدعو عليك، فقال له: أذهب وأدعوعلي عند الكعبة (انظر هذهالجرأة) وشتمه وطرده. وفعلا استجاب لرغبته ودعا عليه عند الكعبة بتحري أوقاتالإجابة، على حسب طلبه، وبريد الله عز وجل أن تكون تلك الأيام من أيام رمضانالمباركوَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ الشعراء:227]، ومرت الأيام، فإذا بالكفيل مرض مرضاً شديداً لا يستطيع تحريك جسدهوانصب عليه الألم صباً حتى تنوم في إحدى المستشفيات فترة من الزمن. فعلم المظلومبما حصل له، وذهب يعاوده مع الناس. فلما رآه قال: أدعوت علي؟ قال له: نعم وفيالمكان الذي طلبته مني. فنادى على ابنه وقال: أعطه جميع حقوقه، وطلب منه السماح وأنيدعو له بالشفاء.
الحلف كذباً لإغتصاب حقوق العباد: عن أبي أمامة إياس بن ثعلبة الحارثيأن رسول اللهقال: { من اقتطع حق امرىء مسلم بيمينه، فقد أوجب الله له النار،وحرم عليه الجنة }، فقال رجل: وإن كان شيـئاً يسيراً يا رسول الله؟فقال: { وإن قضيباً من أراك } [رداهمسلم.
السحر بجميع أنواعه: وأخص سحر التفريق بين الزوجين، قال تعالى: فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ[البقرة:102]. وعن أبي هريرةعن النبيقال: { اجتنبوا السبعالموبقات }، قالوا: يا رسول الله وما هن؟ قال: { ... والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكلالربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات } رواه البخاري ومسلم.
عدم العدل بين الأبناء: عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما أنه قال:{ نحلني أبى نحلاً فقالت أمى عمرة بنت رواحة: لا أرضى حتىتشهد عليه رسول الله، فجاءه ليشهده على صدقتى فقال: "أكل ولدك نحلت مثله" قال: لا، فقال: "اتقوا الله واعدلوا في أولادكم"، وقال: "إني لا أشهد على جور"، قال: فرجع أبي فردتلك الصدقة } [متفق عليه.
حبس الحيوانات والطيور حتى تموت: عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسولاللهقال: { عذبت امرأة في هرة حبستها حتى ماتت جوعًا فدخلت فيهاالنار} [رواه البخاري ومسلم]. حبستها: أي بدون طعام.
شهادة الزور: أي الشهادة بالباطل والكذب والبهتان والافتراء، وانتهاز الفرصللإيقاع بالأبرار والانتقام من الخصوم، فعن انسقال: ذكر رسول اللهالكبائر فقال: { الشرك بالله، وعقوق الوالدين وقتل النفس، وقال: ألاأنبئكم بأكبر الكبائر؟ قول الزور، أو قال: "شهادة الزور" } متفقعليه.
وأكل صداق الزوجة بالقوة ظلم.. والسرقة ظلم.. وأذيه المؤمنين والمؤمنات والجيرانظلم... والغش ظلم... وكتمان الشهادة ظلم... والتعريض للآخرين ظلم، وطمس الحقائقظلم، والغيبة ظلم، ومس الكرامة ظلم، والنميمة ظلم، وخداع الغافل ظلم، ونقض العهودوعدم الوفاء ظلم، والمعاكسات ظلم، والسكوت عن قول الحق ظلم، وعدم رد الظالم عن ظلمهظلم... إلى غير ذلك من أنواع الظلم الظاهر والخفي.
فما دمت في وقت المهلة فباب التوبة مفتوح، قال: { إن الله تعالى يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسطيده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها } [رواهمسلم]. وفي رواية للترمذي وحسنه: { إن الله عز وجل يقبلتوبة العبد ما لم يغرغر }. ولكن تقبل التوبة بأربعة شروط:
1 - الإقلاع عن الذنب.
2 - الندم على ما فات.
3 - العزم على أن لا يعود.
4 - إرجاع الحقوق إلى أهلها من مال أو غيره.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
كامل إحترامي وتحياتي
- سرابمر
- المدينة : مصراته
الجنس :
المشاركات : 43124
النقاط : 63601
تاريخ الميلاد : 1988-08-30
تاريخ التسجيل : 2009-06-03
Re: الظـلم....
25/7/2009, 1:10 am
خوي ميدي ع الموضوع
وبارك الله فيك وجزاك الله الف خير
وان شاء الله ربي ايتوب علينا ويقبل توبتنا
الله لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
تقبل مروري ميدي
وبارك الله فيك وجزاك الله الف خير
وان شاء الله ربي ايتوب علينا ويقبل توبتنا
الله لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
تقبل مروري ميدي
- ميسونة المزيونةمس
- المدينة : مصراته
الجنس :
المشاركات : 13814
النقاط : 26964
تاريخ الميلاد : 1986-11-09
تاريخ التسجيل : 2009-06-04
Re: الظـلم....
26/7/2009, 4:55 pm
ياميدي
وجزاك الله الف خير
تقبل مروري
- محمد85مد
- المدينة : مصراته
الجنس :
المشاركات : 42174
النقاط : 60655
تاريخ الميلاد : 1985-08-31
تاريخ التسجيل : 2009-07-05
Re: الظـلم....
27/7/2009, 9:16 am
اللهم صلي وسلم علي سيدنا محمد
مشكور خوي مايدي
الظلم ظلمات يوم القيامه تسلم خوي
مشكور خوي مايدي
الظلم ظلمات يوم القيامه تسلم خوي
Re: الظـلم....
29/7/2009, 2:56 am
مشكور خوي ميدي ع الموضوع المفيد وجزاك الله الخير
وبارك الله فيك
وتقبل مروري
- ????Guest
Re: الظـلم....
29/7/2009, 3:42 am
عالمرووور الروعة تحياتي الكبيرة لك ابن مصراته ولا تحرمنا من هالطلات الحلوة
- alseag
- المدينة : مصراته
الجنس :
المشاركات : 14
النقاط : 5508
تاريخ الميلاد : 1987-06-07
تاريخ التسجيل : 2009-07-22
Re: الظـلم....
29/7/2009, 4:34 am
أحلى تحيه لاحلى ميدي
- ????Guest
Re: الظـلم....
29/7/2009, 4:38 am
منووووووووووووووووووور خوي عليوة والله ان طلتك الحلوة نورت الموضوع وين هالغيبة لا تحرمنا من هالطلات حبيبي والله
تحياتي لك
تحياتي لك
Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum